مطبخ
أخر الأخبار

طريقة تحضير المقلوبة السورية من المطبخ السوري – سما كوليكشين

المقلوبة السورية| المطبخ السوري وتحضريها

المقلوبة السورية من المطبخ السوري

المقلوبة السورية من الأكلات الشهيرة في المطبخ السوري العربي، وفي السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على هذه الطبق الرائع ومكوناته وطريقة تحضيره , والجدير بالذكر ان المطبخ السوري يشتهر بالكثير من الأطباق الشعبية المشهورة، فكل دولة لها طبق شعبي شهير أو إثنان على أقصى تقدير، إلا المطبخ السوري، يشتهر بالكثير من الأطباق الشعبية ومن ضمنها المقلوبة السورية.

المقلوبة السورية

هناك أنباء تشير الى ان المقلوبة في الأساس طبق فلسطيني إنتشر في عهد صلاح الدين الأيوبي إلى أكثر من دولة عربية، وتشير هذه الأنباء إلى أن المقلوبة في الأساس كانت اسمها باذنجانية، وقد قدمها الشعب الفلسطيني للناصر صلاح الدين الأيوبي وجيشه في يوم إفتتاح القدس وعودته للحضن العربي.

حيث أحتفل الفلسطينيون بالنصر وقدموا الباذنجانية للناصر صلاح الدين وجيشه، وعجبته الأكلة وسأل عنها ما هذه الأكلة المقلوبة؟ نظراً لأنها كانت تعد ثم يتم قلبها في طبق التقديم. ومن هنا أخذت المقلوبة اسمها المتعارف عليه حتى يومنا هذا. أي من أطلق عليها هذا الأسم هو الناصر صلاح الدين.

أما المقلوبة السورية فهي شكل من أشكال المقلوبة، لكن لسوريا طبيعتها الخاصة وللمقلوبة السورية نكهة خاصة بها أيضاً، سوف نتعرف سوياً على مكوناتها، وطريقة تحضيرها.

مكوناتالمقلوبة السورية

تتمثل مكونات المقلوبة السورية في المقادير التالية:

– باذنجان مقطع شرائح

– كوب ونصف من الأرز

– 3 ملاعق من اللوز

– ملح

– فلفل أسود

– بصل مفروم

– دجاج مقطع

– ملعقة صغيرة من الكاري

– بطاطس مقطعة شرائح

– صنوبر

– قرفة

– ورق لورا

– السبع بهارات

إقرأ أيضاً ” طريقة تحضير الكبة اللبنية من المطبخ السوري في قسم المطبخ

طريقة تحضير المقلوبة السورية

يتم وضع البصل المفروم واللوز والصنوبر فى وعاء على نار متوسطة حتى يتغير لونهم، بعدها يتم إضافة قطع الدجاج ثم تقليب المزيج، وبعدها يتم إضافة الملح والفلفل والسبع بهارات والقرفة، بجانب القليل من الماء مع التقليب الجيد مرة أخرى، وترك الوعاء على نار هادية إلى أن ينضج.

إقرأ أيضاَ ” انقاص الوزن 7 كيلو فى خلال 10 أيام | تحدى عيد الأضحى

وفى وعاء آخر يتم إضافة الزيت على نار هادئة ويتم وضع شرائح البطاطس والباذنجان فيه، بالإضافة إلى تحضير وعاء جديد لوضع الأرز مع القرفة والكاري والملح والفلفل على نار هادئة، ولا يجب تركه كثيرا على النار.

وضع طبقة من البطاطس فى وعاء جديد وفوقها قطعة من الباذنجان وقطعة أخرى من البطاطس وقطعة باذنجان وهكذا، كما يمكن تزيين الوعاء بوضع باقي البطاطس والباذنجان على الجانبين ، ثم إضافة الدجاج وخليط الأرز بعد طهيهم بجانب شوربة الدجاج.

وتصبح المقلوبة السورية جاهزة للتقديم بعد إحضار طبق وقلب الوعاء فيه، ومن الممكن إضافة الثومية والفتوش إلى وجبة الطعام. 

إليكى المزيد من قناة سما الشربينى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى